الاثنين، 1 ديسمبر 2008

ديموقراطية أوروبية: من بريطانيا

* استقالة الوزير البريطاني لورد يانج لمجرد وقوعه في زلة لسان تجاه الشعب البريطاني.(علي لسام محمد حسنين هيكل في برنامج "مع هيكل" علي شاشة "الجزيرة")
ــــــــــــ
* الدور السياسي الذى يلعبه اتحاد طلاب بريطانيا ـ ويضم اتحاد جمعيات الطلبة الإسلاميينFOSIS (المصدر) وجمعيات الطلبة اليهود ـ وخاصة أثناء الحرب مع غزة.
* بدأ ملايين الناخبين البريطانيين في 5 مايو 2010 التوجه إلى مراكز الاقتراع في أنحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم ، فيما يعتقد أنها أكثر الانتخابات تنافسا منذ عام 1992.وتحتدم المنافسة بين زعماء الأحزاب الرئيسية الثلاثة في بريطانيا: حزب العمال الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الحالي جوردون براون وحزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون وحزب الديمقراطيين الأحرار بزعامة نك كليج.وأظهرت استطلاعات الرأي تقدم حزب المحافظين على حزبي العمال (الحاكم) والديمقراطيين الأحرار.ويصوت المقترعون لاختيار نواب البرلمان إضافة إلى ممثلي المجالس البلدية. ويتوجه إلي مراكز الاقتراع أكثر من 45 مليون ناخب (عدد سكان بريطانيا 61 مليون نسمة) ، حيث يستمر التصويت حتى العاشرة مساء (bbc)..متعلقات: بريطانيا: قادة الأحزاب الرئيسية يشاركون في آخر مناظراتهم المتلفزة + بريطانيا: براون يواجه أزمة بعد وصفه ناخبه بالمتعصبة + حزب العمال انطلق من رحم النقابات + فيس بوك في خدمة الانتخابات البريطانية + الانتخابات البريطانية: مئات لم يتمكنوا من الاقتراع مع اقفال المراكز في تمام العاشرة مساء + الناخب البريطاني يسقط السياسة الخارجية من قائمة اولوياته
* أسفرت الانتخابات النيابية البريطانية ـ التي أجريت في ظل حكومة حزب العمال التي تحكم منذ 1997 بزعامة جوردن براون ـ عن فوز حزب المحافظين ـ برئاسة ديفيد كاميرون ـ بلا أكثرية مطلقة، محرزا 306 مقاعد، مقابل 258 لحزب العمال و57 لحزب الديمقراطيين الأحرار من اصل 650، بحسب النتيجة الرسمية المنبثقة من الدوائر كافة.(مصراوى) + تشكيل حكومة إئتلاف تاريخي بين حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار برئاسة ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين. (bbc)..متعلقات: ما جري في إنجلترا كان شيئًا عاديًا وطبيعيًا
ــــــــــــــــــ
* نجل ولي عهد بريطانيا يبيت ليلة مع المشردين: بينما يعيش سكان اوروبا تحت رحمة الصقيع الذي يجتاز القارة، قررت شخصية عامة في بريطانيا أن تظهر تضامنها مع فئة هي الأكثر تضرارا من هذه الموجة. الشخصية العامة هو الامير وليام نجل ولي عهد بريطانيا بينما كانت الفئة المعنية هم اليافعون المشردون. اما شكل التضامن مبيت الامير في العراء.(bbc) ..أمضى الأمير ليلة بين المشردين في شوارع لندن... وقال الأمير ويليام "لا يمكنني بعد ليلة واحدة أن أتخيل مدى السوء في أن يبيت شخص ليلة بعد ليلة في العراء... دعا المنظمات الخيرية إلى العمل من أجل إنهاء مشكلة المشردين في بريطانيا ...(انظر "سنتر بوينت" لمساعدة المشردين)

يأتي انعقاد القمة وسط تحذيرات أمنية بخصوص وقوع أعمال عنف "غير مسبوقة"

* وقوع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين ضد قمة العشرين ، وقوات مكافحة الشغب البريطانية (أبريل 2009) في حي المال والأعمال وسط لندن، حيث حطم المتظاهرون نوافذ أحد المصارف الذي فُرضت عليه حراسة أمنية مشددة.
وقد تجمع آلاف المتظاهرين وسط المدينة للاحتجاج على القمة، وحاول بعضهم اقتحام بنك إنجلترا المركزي، وقذفوا قوات الشرطة بالبيض والفواكه ، ورددوا هتافات مناهضة للعولمة. بدأت الاحتجاجات بالتجمع خارج بنك إنجلترا المركزي في الصباح الباكر من يوم الأربعاء حيث حمل نشطاء غاضبون لافتات كُتب عليها شعارات من قبيل: "إنها أموالنا التي سرقوها" . ومن المتوقع أن تستمر الاحتجاجات لمدة يومين ضد القمة التي يشارك فيها زعماء أغنى عشرين دولة في العالم، ويُتوقع أن تتركز الاحتجاجات بالقرب من البنك المركزي وسط لندن. وقد عبر أحد المتظاهرين، ويدعى إيان ديكسون ويبلغ من العمر 55 عاما، عن إحباطه من الأزمة المالية العالمية التي بدأت بمشكلة الرهون العقارية في الولايات المتحدة قبل أن تطال العاملين العاديين من أمثاله: "لقد خسرت وظيفتي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي" (2008). وأضاف قائلا: "أنا أحد الضحايا... إني أسعى يوميا للعثور على وظيفة عبر مركز التوظيف. إن ذلك يؤثر على معنوياتي. لقد كان لدي وظيفة محترمة .... إن هذا لشيء محبط" . (bbcarabic)
ad polz

ليست هناك تعليقات: